يصاحب الحمل تغيرات جسدية ونفسية بسبب تقلبات الهرمونات عند المرأة. كذلك تقل المعاشرة الحميمة بين الزوجين عند فترة الحمل بشكل كبير حيث تقل الرغبة، الاستمتاع والوصول الى النشوة عند المرأة أثناء الحمل. ومن العوامل التي تؤثر على المعاشرة الجنسية بين الزوجين اثناء الحمل هو عامل الخوف من الأضرار بالجنين وخطر الاجهاض، لذلك يتجنب الكثير من الازواج العلاقة الحميمة أثناء الحمل لحماية الجنين. سنوضح في هذا المقال أوضاع الجماع اثناء الحمل لتتعرفوا اكثر على بعض الخيارات الآمنة للأم الحامل والجنين في العلاقة الحميمة اثناء الحمل.

العلاقة الحميمة أثناء الحمل

 معظم الأزواج يمارسون العلاقة الحميمة ١-٢ في الأسبوع، اما بعد الحمل فتقل الممارسة الجنسية اثناء الحمل الى ١-٣ مرات فقط في الشهر. ويرجع سبب ذلك الى افراز الهرمونات التي تؤثر على رغبة المرأة في ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل، وتؤثر على مزاجها كذلك. خلال الأشهر الاولى من الحمل تعاني المرأة من عدة تغيرات نفسية مما يسبب العصبية والقلق، غثيان، ألم في الثديين، وغيرها مما يؤثر سلباً على العلاقة الحميمة أثناء الحمل.

بالاضافة الى المخاوف الاجتماعية، حيث تشعر المرأة الحامل انها لم تعد جميلة وفقدت جاذبيتها مما يجعلها تتجنب العلاقة الحميمية. ولا ننسى المخاوف المتعلقة بالجنين والتي تؤثر على قرارات الزوجين وخوفهما من حصول اي مضاعفات او آلام قد تسبب فقدانه، خصوصاً ان كانوا بانتظاره لفترة طويلة. لكن بزيادة الثقافة الخاصة بالعلاقة الحميمة ستتعرفون اكثر عن أوضاع الجماع اثناء الحمل.

أوضاع الجماع أثناء الحمل في العلاقة الجنسية بين الزوجين

المحافظة على علاقة جنسية حميمة بين الزوجين مهم جداً اثناء الحمل. المرأة الحامل في العلاقة الحميمة تحتاج لفترة أطول من المداعبة لتشعر الزوجة باهتمام زوجها وحبه لها وتستعيد ثقتها بنفسها انها مازالت جميلة في اي حال. لأن المرأة الحامل قد لا تصل الى النشوة عند الجماع اثناء الحمل، لذلك على الزوج الاهتمام والاعتناء بزوجته قبل الايلاج ليمنحها شعور من الرضى والحب حتى لا تنفر من العلاقة الزوجية اثناء الحمل حتى ان حاولت تغيير أوضاع الجماع اثناء الحمل ، ابدأ أولاً بالمداعبة والكلام الجميل لأن ما تتعرض له المرأة الحامل من تغيرات ليست بالأمر الهين وقد يحتاج هذا لبعض الوقت. 

هناك بعض أوضاع الجماع اثناء الحمل التي من الممكن استخدامها بحيث تكون مناسبة للمرأة الحامل، ولا تسبب ضغط على البطن او الجنين اثناء الممارسة الجنسية عند الحمل. 

أوضاع الجماع اثناء الحمل

 أكثر أوضاع الجماع أثناء الحمل انتشاراً والمفضلة لدى النساء الحوامل هي:

١- وضعية الجماع المفضلة لدى المرأة الحامل هي عندما تكون المرأة الحامل مستلقية على جانبها ويأتي زوجها من الخلف 

وضعية الجماع الأولى اثناء الحمل

٢- وضعية الجماع الثانية هي عندما يستلقي الرجل على ظهرة وتأتي المرأة الحامل من فوق. 

وضعية الجماع الثانية اثناء الحمل

٣- وضعية الجماع من الخلف حيث تقف المرأة على اطرافها الاربع ويأتي الزوج من الخلف. 

وضعية الجماع الثالثة أثناء الحمل

٤- تستلقي الزوجة على ظهرها وتدلي بقدميها من على السرير ويأتي الزوج من الأمام.

وضعية الجماع الرابعة اثناء الحمل

٥- وضعية الجلوس حيث يجلس الزوج على كرسي مريح وتأتي الزوجة الحامل لتجلس عليه.

وضعية الجماع الخامسة اثناء الحمل

٦- وضعية الجماع الاكثر استخداماً قبل الحمل هي ان تستلقي المرأة على ظهرها ويأتي الزوج من فوق وينحني لمداعبة زوجته، ولكنها غير مريحه للمرأة الحامل خصوصاً ان كان الحمل في مراحله الاخيرة وكبرت بطن الأم الحامل. فالأفضل تجنب هذه الوضعية في الأشهر الاخيرة من الحمل لتجنب الضغط على بطن الزوجه الحامل.

وضعية الجماع السادسة اثناء الحمل

نتمنى ان هذا المقال عن أوضاع الجماع اثناء الحمل قد نال اعجابكم ونحب ان نقرأ تعليقاتكم أدناه ، وقوموا بقراءة المقالات الأخرى في موقعنا متعة لأسرار الحياة الزوجية.

دمتم بخير

المصادر:

Sexual activity during pregnancy 

MonikaStaruch1, AleksandraKucharczyk2, KatarzynaZawadzka2, MiroslawWielgos1, IwonaSzymusik1

1stDepartment of Obstetrics and Gynecology, Medical University of Warsaw, Poland, 2 Students’ Research Group at the 1stDepartment of Obstetrics and Gynecology, Medical University ofWarsaw, Poland
(7) (PDF) Sexual activity during Pregnancy. Available from: https://www.researchgate.net/publication/299072479_Sexual_activity_during_Pregnancy[accessed Dec 16 2018].

لمزيد من المعلومات 

Share This