التغذية السليمة للأطفال الرضع تعتبر أساسية في السنوات الأولى، حيث يحتاج طفلك الي التغذية السليمة لضمان نموه بشكل صحيح. يحتوي الحليب الطبيعي والحليب الصناعي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك خلال الستة أشهر الأولى من البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. يحتوي الحليب الطبيعي على مكونات إضافية (مثل بروتينات الدفاع المناعي) غير الموجودة في حليب الأطفال.

التغذية السليمة للأطفال الرضع

التغذية السليمة للأطفال الرضع

الحليب الطبيعي

الحليب الطبيعي يعتبر أفضل مصدر للتغذية السليمة للأطفال الرضع وهو المعيار الذهبي للتغذية الجيدة منذ الولادة وحتى 6 أشهر.

يوفر الحليب الطبيعي العناصر الغذائية بالكميات والنسب اللازمة للحفاظ على نمو الطفل وتطوره خلال الأشهر الأولى من الحياة. كما أنه يقوي الجهاز المناعي لطفلك، ويساعد على الحفاظ على صحة طفلك ويحسن نموه. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر الحليب الطبيعي التغذية الصحية حتى يبلغ الطفل عامًا أو أكثر، إلى أن يكتمل الفطام.

لذلك فإن الحليب الطبيعي هو الغذاء المثالي لرضاعة طبيعية وصحية. حيث يوفر كميات كافية من المواد الغذائية، بنسب متوازنة بشكل صحيح.

الدهون

من الأسس السليمة للحصول على التغذية السليمة للأطفال الرضع هي الحرص على توفر الدهون المهمة للجسم. تتوفر الدهون في اللبن الطبيعي وكذلك في حليب الأطفال الصناعي، حليب الأطفال يحتوي على المواد الغذائية التي تمد طفلك بالطاقة والدهون الأساسية ومنها الأحماض اللينولية، والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين A، D، E، K، وكذلك الدهون الأخرى التي لها فوائد عديدة.

التغذية السليمة للأطفال الرضع

الدهون غنية بالطاقة وهي مهمة بشكل خاص للرضع.

إن معدة الطفل صغيرة ويمكنها فقط تناول كميات صغيرة من الطعام في وقت واحد. لذلك يجب أن يكون طعامهم غني بالدهون لمنحهم الطاقة التي يحتاجونها في شكل مركّز وبكميات يمكن لجهازهم الهضمي التعامل معها.

“الدهون الأساسية” تعني أن أجسامنا لا يمكنها إنتاجها، ونحن بحاجة إلى الحصول عليها من نظامنا الغذائي. أنها تلعب دورا هاما في الحفاظ على حسن سير أغشية الخلايا.

تساعد الدهون في الحفاظ على صحة طفلك وهي مهمة في نمو المخ والعين وتعتبر من أسس التغذية السليمة للأطفال الرضع.

البروتينات

تشكل البروتين جزءًا من جميع الخلايا في الجسم، وهو ضروري لإنشاء خلايا جديدة. البروتين مهم لنمو طفلك ويعتبر من عناصر التغذية السليمة للأطفال الرضع، حيث تتناسب كمية البروتين الموجودة في لبن الأم مع معدل نمو الأطفال الرضع.

التغذية السليمة للأطفال الرضع

التغذية السليمة للأطفال الرضع

جميع الأطفال مختلفون وكذلك احتياجاتهم. هذا يعني أنه يمكن للأطفال تنظيم كمية التغذية التي يحتاجون إليها من خلال تناول القليل أو الكثير من الحليب، سواء الحليب الطبيعي أو حليب الأطفال. هكذا يتأكدون من حصولهم على الكمية المناسبة من الطاقة والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات.

وللوصول الي التغذية السليمة للأطفال الرضع يحتاج طفلك أيضًا إلى فيتامينات مثل:

  • فيتامين A. يحافظ على صحة البشرة والشعر والرؤية والجهاز المناعي.
  • فيتامين B1 (الثيامين). يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة.
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين). يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، ويحمي الخلايا من التلف.
  • فيتامين B3 (النياسين). يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة واستخدام الدهون والبروتين.
  • فيتامين B6. يحافظ على صحة المخ والجهاز المناعي.
  • فيتامين B12. يحافظ على صحة خلايا الأعصاب وخلايا الدم.
  • فيتامين C. يحمي من الالتهابات ويبني العظام والعضلات ويساعد على التئام الجروح.
  • فيتامين D. يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام، ويحافظ على صحة العظام والأسنان. قد يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى مكمل D.
  • فيتامين E. يحمي الخلايا من التلف، ويقوي الجهاز المناعي.
  • فيتامين K. يساعد على تكونين البروتينات اللازمة لتجلط الدم ويمنع النزيف الزائد. كذلك مهم لصحة العظام.
التغذية السليمة للأطفال الرضع

للأطلاع اكثر هنا

اشترك معنا ليصلك كل جديد ومفيد في مجال المال والأعمال، الصحة ، الهوايات ، السياحة وغيرها الكثير

هذه الرسالة تظهر مرة واحدة، قم بالاشتراك الآن لتصلك أقوى أسرار المال والأعمال والصحة العامة وغيرها من المواضيع الهامة لتحسين حياتك 

لقد تم اشتراكك بنجاح، ستتلقى رسائل بشكل دوري من موقع متعة الحياة فيها أحدث النصائح والمعلومات لتحسين حياتك

Share This