التغذية في الشهور الاولى من الحمل تعتبر أساسية لنمو جنين صحي. وعلى الرغم من أن الشهور الأولى في الحمل وقت مثير وممتع لمعظم الأمهات الحوامل، إلا أن الأعراض الجسدية قد تشكل عقبة حقيقية. سنقوم بتفصيل ما يحدث فعليًا في جسمك خلال الشهور الاولى من الحمل، وما هي العناصر الغذائية التي يجب عليك الاهتمام بها.

التغذية في الشهور الاولى من الحمل

التغذية في الشهور الاولى من الحمل

قبل أن تصبحي حاملًا، يجب إعداد جسمك من أجل إنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة. ولهذا سوف نتطرق الي موضوع التغذية السليمة في الشهور الاولي من الحمل.

يعتبر حمض الفوليك من اهم العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها حتى قبل الحمل. “حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات المهمة التي تساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي. تحتاج النساء إلى تناول ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا قبل شهر على الأقل من بدء الحمل وأيضا طوال فترة الحمل. إذا كنت تبحث عن الفيتامينات أو المكملات الغذائية للتأكد من وجود حمض الفوليك، فيمكنك الحصول على حمض الفوليك من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الفول والعدس، ولكن لا يزال يتعين عليك تناول فيتامين قبل الولادة للتأكد من حصولك على كميات كافية.

التغذية في الشهور الاولى من الحمل

بمجرد التأكد من وجود حمل يجب عليكِ مراعاة التغذية في الشهور الاولى من الحمل لصحتك ولصحة طفلك، بعد التأكد فعليا من وجود حمل تكون قد أصبحت حاملًا لمدة أربعة أسابيع تقريبًا، نظرًا لأن تاريخ الحمل يُحسب منذ اليوم الأول من دورتك الأخيرة. يتضمن الثلث الأول من الحمل أول 13 اسبوع. يشهد الجسم زيادة في هرمونات الحمل، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، والذي يمكن أن يسبب الشعور بالغثيان في الصباح. يبطئ هرمون البروجسترون حركة العضلات في الجسم، مما قد يؤدي إلى الإمساك لبعض النساء. قد تواجهين أيضًا نزيفًا خفيفًا، لكن لا داعي للقلق ما لم يكن النزيف حادًا، وفي هذه الحالة يجب عليك الاتصال بطبيبك للمساعدة في الحصول على تغذية سليمة في الشهور الاولى من الحمل. أيضا، نتوقع ألم شديد في الثدي لأن جسدك بدأ يتهيأ بالفعل لإنتاج الحليب.

يحدث الكثير خلال الأسابيع الثلاثة عشر الأولى. في الواقع، في نهاية الثلث الأول من الحمل، يزن طفلك أوقية واحدة وسيصبح لديه ذراعين وساقين. كما ستبدأ الأظافر والأعضاء التناسلية بالتشكل.

التغذية في الشهور الاولى من الحمل

أمثلة لأهم عناصر التغذية في الشهور الاولى من الحمل

لهذا سوف نتطرق الي بعض الأغذية الهامة من أجلك صحتك وصحة طفلك والتي يجب مراعاتها للحصول على تغذية سليمة في الشهور الاولى من الحمل:

  • حمض الفوليك: موجود في الفاصوليا والفواكه الحمضية والخضار.
  • الكالسيوم: موجود في منتجات الألبان (الحليب والزبادي والجبن) والخضار.
  • الحديد: موجود في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والفاصوليا.
  • الكولين: يوجد في اللحوم الحمراء والبيض.
  • فيتامين ب 12: يوجد في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية، وكذلك الخبز.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: توجد في الأسماك الدهنية وبذور الشيا وبذور الكتان.
التغذية في الشهور الاولى من الحمل

غثيان الصباح شائع بالنسبة للعديد من النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى ولكن يمكن تجنب هذا عن طريق الحصول على التغذية في الشهور الاولى من الحمل. لا يحدث هذا فقط في الصباح. قد تشعرين بالغثيان في أي وقت من اليوم، وأي شيء يمكن أن يؤدي إلى ذلك. وأيضا عدم الاهتمام بالطعام الصحي يمكن أن يرتبط بالغثيان. تتضمن النصائح المفيدة لمعالجة الغثيان تجنب أن تكون المعدة فارغة وتناول كمية أقل من الطعام بشكل متكرر وتناول الأطعمة قليلة الدسم وشرب الكثير من السوائل. إن تناول الأطعمة التي يسهل على الجسم هضمها يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الغثيان، مثل الأرز، والتفاح، والفواكه الطازجة، والبسكويت / الخبز، والحساء، والبطاطس، واللبن الزبادي، والحبوب الجافة، أيضًا لقد ثبت أن فيتامين B6 يخفف من الغثيان. لكن استشيري طبيبك قبل إضافة أي مكملات.

عمومًا، من المهم تناول الأطعمة التي يمكنك تحملها وتكون مفيدة لصحتك وصحة طفلك وخصوصا في الشهور الاولى من الحمل. إذا استمرت حالات الغثيان لفترة طويلة وكنتي تشعرين أن طفلك لا يحصل على العناصر الغذائية الكافية، فتأكدي من التحدث إلى طبيبك.

للاطلاع أكثر هنا

تعلم ما لا تعرفه من قبل

من أسرار العلاقة الحميمة والسعادة الزوجية

هذه الرسالة تظهر مرة واحدة، قم بالاشتراك الآن لتصلك أقوى أسرار السعادة الزوجية لبريدك الالكتروني اسبوعياً

لقد تم اشتراكك بنجاح، ستتلقى رسائل بشكل دوري من موقع متعة فيها اقوى اسرار العلاقة الحميمة

Share This