كيفية التداول في البورصة هو ما سنقوم بتعريف شامل له في هذا المقال، وللبدء في التداول من خلال البورصة لابد لنا من التعرف على مفاهيم أساسية، تتعلق بالتداول في البورصة، أهمها، تعريف البورصة نفسه. . وما هي فرص الاستثمار المتاحة؟ وكيف تحقق أهدافك الاستثمارية وتخلق عائد مادي مجزي من خلال التداول في البورصة.

تعريف البورصة

البورصة هى سوق لتبادل الأوراق المالية بين البائع و المشترى، حيث تقوم الشركات بطرح أسهمها في البورصات وذلك لجمع رؤوس أموال عن طريق بيع الأسهم والسندات للبدء في مشروعات جديدة وتوسعة نشاطها. فطرح الأسهم من أهم الطرق للحصول على أموال للاستثمارات المختلفة، وقوة السهم وسعره واستقراره هو مؤشر قوي يزيد من فرص الشركات في كسب الثقة والحصول على التمويل المرغوب للاستثمارات المختلفة، وجذب المستثمريين الجدد الراغبين في معرفة كيفية التداول في البورصة والبدء في الاستثمار والتداول.

كيفية التداول في البورصة

كيفية التداول في البورصة

أنواع الأوراق المالية في البورصة

  • الأسهم: هي حصة في رأس مال الشركة، فمالك السهم هو شريك في الشركة بمقدار ما يملك من أسهم، وهناك أنواع مختلفة لكيفية التداول في البورصة من خلال الأسهم:
    • الأول وهو التداول في البورصة عن طريق المضاربة أي شراء أسهم شركات معينة ومتابعة أسعارها والبيع عند أو سعر مناسب يحقق عائد مادي مضمون.
    •  أما النوع الثاني: الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل: أي تكوين محفظة مالية بها تشكيلة متنوعة من الأسهم المتوقع ارتفاع أسعارها في المستقبل ومن ثم الاحتفاظ بها لفترة طويلة نسبيًا وبيعها في الوقت المناسب لتحقيق أفضل دخل.
  • السندات : هي مديونية لمالك السند لدى الشركة مصدرة السند، وهو دين مؤجل أي أنك تحصل على قيمته الاسمية بعد انتهاء فترة معينة بالإضافة إلى أنك تحصل على نسبة فائدة عن فترة الدين، لذا فإن عناصر السند هي (قيمة السند + فترة السند + فائدة السند)
  • شهادة الإستثمار : تشبه شهادات الاستثمار السندات لكن تختلف جهة الإصدار حيث يقوم أحد صناديق الإستثمار التابع لأحد البنوك بالإستثمار فى البورصة بنفسه، ويغطي تكلفة هذا الاستثمار من خلال شهادات استثمار يحصل حاملها على عائد محدد بعد انتهاء مدة الشهادة

مؤشر البورصة

كيفية التداول في البورصة

من أهم الأشياء التي يجب فهمها لمعرفة كيفية التداول في البورصة هو فهم ماذا يعني مؤشر البورصة؟

مؤشر البورصة هو مقياس عام لمعرفة أسعار الأسهم على أساس يومي، أي أنه عبارة عن مجموع أسعار الأسهم المتداولة في البورصة مضروبا في حجم الشركات  في السوق. . ويكون المؤشر بالموجب عندما تكون مجموع الأسهم التي ارتفعت أسهما أكبر من مجموع الأسهم التي انخفضت أسهمها في نفس اليوم ويكون المؤشر سالبا عندما يحدث العكس.

ومؤشر البورصة هو عنصر أساسي ينبغي الالتفات له لمعرفة كيفية التداول في البورصة بشكل صحيح، كما أن أنواع المؤشرات عديدة: منها المختص بشركة كبيرة واحدة أو المؤشر العام للسوق ككل أو مؤشر مختص بقاع معين من قطاعات التداول في البورصة، وكأمثلة على تلك المؤشرات:

  •   يورونكست العالمي
  • النيكاي الياباني
  •  الداكس 30 الألماني
  • الكاك 40 الفرنسي
  • الداو جونز الأمريكي
  • ال EGX30 المصري. . وغيرها الكثير.
كيفية التداول في البورصة

خطواتك الأولى للتداول في البورصة

ولبدء خطواتك الأولى في التداول في البورصة، أول ما عليك فعله، هو الاطلاع على التحليلات الفنية لأسعار الأسهم، ومعرفة التحليلات المالية لمركز الشركات حتى تعرف ماذا تشتري وما الذي تبيعه، ويمكنك التوجه ببساطة لأحد الصناديق الاستثمارية الشهيرة والاجتماع بأحد ممثليها ليشرح لك وضع الصندوق الاستثماري والعوائد المتوقعة منه، ويمكنك بكل سهولة البدء في التداول في البورصة بمبلغ صغير كتجربة ومن ثم التوسع.

كيفية التداول في البورصة

وعموما أيا كانت الطريقة التي ستتبعها في استثمار أموالك والتداول في البورصة ينبغي عليك دائما متابعة استثمارك وألا تغفل عنه، فحتى الاستثمار والتداول في البورصة عن طريق المختصيين والفنيين ذوي الخبرة قد لا يعفيك كليا من الخسائر.فالتداول في البورصة دائما ما يكون محفوفا بالمخاطر، لكنه في الأخير يعتبر من أفضل الاستثمارات الممكنة!

للأطلاع اكثر هنا

تعلم ما لا تعرفه من قبل

من أسرار العلاقة الحميمة والسعادة الزوجية

هذه الرسالة تظهر مرة واحدة، قم بالاشتراك الآن لتصلك أقوى أسرار السعادة الزوجية لبريدك الالكتروني اسبوعياً

لقد تم اشتراكك بنجاح، ستتلقى رسائل بشكل دوري من موقع متعة فيها اقوى اسرار العلاقة الحميمة

Share This