تتسائل كثير من النساء هل يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل ؟ وقد تكون الاجابة صادمة لبعض النساء لأن ذلك ممكناً!، حيث تعتقد الكثير من النساء خلال فترة ارضاعها لطفلها أنّه لن يحصل لها حمل، وتترك استخدام وسائل منع الحمل، وقد تجد نفسها في نهاية المطاف وهي حامل. دعينا نجيب عن تساؤلاتك في هذا المقال.

هل يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل ؟

نعم يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل، وذلك لأن ارضاعك لطفلك وغياب دورتك الشهرية لا يعني أنك بمأمن عن الحمل، لأن جسم المرأة المرضع تقل خصوبته في فترة الرضاعة لكن لن تعدم، خاصة اذا كنتي تستخدمي حليب صناعي مساعد لارضاع طفلك، أو ان جسمك ينتج الحليب بكميات منخفضة، كما أنّه قبيل عودة اول دورة لك بعد الولادة ستنزل بويضة لك وانتي لا تعلمي موعدها تحديداً، فستكوني معرضة للحمل.

هل يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل

الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل

تّعد الرضاعة الطبيعية من وسائل منع الحمل الطبيعية، حيث أنّ انتاج الحليب بسبب افراز هرمون البرولاكتين يقلل من خصوبة المرأة ويمنع نزول البويضة كما هو معتاد مما يؤدي لدى الكثير من النساء بغياب الدورة الشهرية لعدة أشهر.

 ومن الجدير بالذكر أن هذا يحصل فقط للنساء اللواتي يقمن بالرضاعة الطبيعية بالكامل دون الاستعانة بحليب صناعي مساعد. لكن بمجرد عودة الدورة مجدداً يُنصح باتباع أحد وسائل منع الحمل المعروفة لدى الجميع.

هل يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل

أعراض الحمل للمرأة المرضعة

كما أجبنا على سؤال هل يمكن للمرأة المرضع ان تحمل، سندرج الآن أهم أعراض الحمل للمرأة المرضعة كما يأتي:

  1. غياب الدورة الشهرية.
  2. الشعور بالقيء والغثيان.
  3. كثرة الذهاب الى الحمام.
  4. زيادة في التعب والإرهاق.
  5. تغير في لون حليب الرضاعة لدى المرضعة وكثافته.
  6. رفض الرضيع للرضاعة، أو قلة طلبه للرضاعة على غير العادة، وذلك بسبب تغير طعم الحليب مع الحمل.
  7. انخفاض نسبة انتاح الحليب مع تقدم الحمل.

هل تؤثر الرضاعة أثناء الحمل على الطفل الرضيع ؟

واذا اجبنا بنعم عن تساؤل العديد من السيدات بأنه هل يمكن للمرأة المرضع ان تحمل ؟ نود أن نطمئن كل مرضع قد يحصل لها حمل أثناء فترة الرضاعة، لا يوجد تأثير ملحوظ للرضاعة أثناء الحمل على الطفل الرضيع. ويوجد سيدات قد أرضعن أطفالهن أثناء فترة الحمل. الا أن طعم الحليب وكميته سوف تتأثر مع تقدم الحمل، وقد يحدث نفور من الرضيع من الرضاعة الطبيعية، وقد تغدو كمية الحليب غير كافية للرضيع بسبب انخفاض انتاجه. لذا ينصح بإيقاف الرضاعة الطبيعية للرضيع فور معرفتك بأنك حامل، واستبداله بحليب صناعي ملائم لرضيعك.

هل يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل

نتمنى أن تكوني قد حصلتي على جواب سؤالك هل يمكن للمرأة المرضعة ان تحمل ؟ ، ويمكنك تصفح المزيد من المقالات التي يجب أن تعرفيها عن الحمل والرضاعة وكل مايهم المرأة من خلال موقعنا.

للأطلاع اكثر هنا

تعلم ما لا تعرفه من قبل

من أسرار العلاقة الحميمة والسعادة الزوجية

هذه الرسالة تظهر مرة واحدة، قم بالاشتراك الآن لتصلك أقوى أسرار السعادة الزوجية لبريدك الالكتروني اسبوعياً

لقد تم اشتراكك بنجاح، ستتلقى رسائل بشكل دوري من موقع متعة فيها اقوى اسرار العلاقة الحميمة

Share This